إرشادات عامة حول كيفية إجابة أسئلة القراءة والفهم والنصوص
1- لا بد من قراءة القطعة أو النص عدة مرات قبل البدء بالإجابة .
2- أسئلة الأفكار ( حدد الفكرة العامة ، اختر الفكرة المناسبة ، ضع ( /) أمام الفكرة التي وردت في القطعة أو الأبيات ، اكتب من القطعة أو النص ما يدل على-) وأسئلة الفهم( من ، ما ، متى ، كيف) تحتاج كلها إلى العودة على القطعة أو النص .
3- أسئلة تحديد مرادف الكلمة أو مضادها أو جمعها أو مفردها يكون بالرجوع إلى موقعها في القطعة أو النص لتحديد معناها ومن ثم تجريب الخيارات الموجودة ، في حال المفرد أو الجمع يمكن اللجوء إلى كلمة مشابهة في الوزن تعرف مفردها أو جمعها .
4 – توظيف الكلمات و التراكيب اللغوية يتم بعد تعرف معناها ، وكذلك التفريق بين معنى كلمة في مواقع مختلفة .
5 – محاكاة الأسلوب أو النمط اللغوي تعني الإتيان بمثله ، أي توظيفه في جملة جديدة ، وانثر البيت المقصود بذلك شرحه .
6 – الأساليب التي لها أغراض أهمها : الاستفهام ، الأمر ، النهي ، النداء .
أ – الاستفهام وأهم أغراضه :1 - النفي إذا كان معنى الاستفهام النفي ( هل يخون الحر وطنه ) .
2 - الاستنكار ، ويكون إذا كان هناك فعل قبيح منكر ( أتفطر في رمضان ) .
3- التعجب ، ويكون من أمر عجيب (كيف استطعت أن تحفظ كل القصيدة في نصف ساعة ) .
4- التقرير ، ويكون عندما يريد السائل الإقرار من المسئول ( ألم تنجح في الصف الثامن ) .
ب- الأمر و أهم أغراضه : أ- النصح والإرشاد ( تمسك بالخلق الحميد ) . ب- الدعاء ( اللهم ، احفظ بلادنا ) .
ج- النهي وأهم أغراضه : أ- النصح والإرشاد ( لا تقصر في واجباتك ) .
د- النداء وأهم أغراضه : التعظيم ( يا سيد المرسلين ، عليك أفضل الصلاة وأتم التسليم ) .
* - القصر يفيد الحصر والتخصيص دائما ً .
7- دلالة الكلمة ودلالة التعبير :
أ- دلالة الكلمة وإيحاؤها مثل ( هوى الصقر على فريسته ) حيث هوى تدل على سرعة السقوط . ( يكثر الاحتلال من اقتحام مدنا )اقتحام توحي بالقوة والعنف .
ب – دلالة حروف العطف : فالفاء تدل على الترتيب والتعقيب ( توضأت فصليت ) ، وثم تدل على الترتيب والتراخي ( زرنا القدس ثم نابلس ) .
ج- شبه الجملة تدل على التخصيص ( يزرع - في فلسطين - الزيتون بكثرة ) ، ( الكذب – عندنا - محرم ) .
د- قد يحمل التعبير دلالة معينة ( احمرّ وجهه ) عبارة تدل على الخجل .
8- تشرح الصورة الجمالية على النحو التالي : ( أورق الأمل وأثمر ) صور الكاتب الأمل بالشجرة .
9- عند تحديد أي التعبيرين أجمل نختار التعبير الذي يشتمل على صورة جمالية ، وإذا لم نجد صورة جمالية في التعبيرين نختار التعبير الذي يشتمل على دلالة ، ويجب ألا ننسى تعليل ذلك .
10- العلاقة بين كلمتين تكون : أ- ترادف ( فرح، سعد )( الذل ،الهوان ) ب- طباق ( تضاد )( فرح،حزن )(كبير، صغير) .
ج- جناس تام كقوله تعالى ( يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ) د- جناس ناقص ( شوق ، فوق ) .
- إذا كان التضاد بين جملتين فإنه يسمى مقابلة كقوله تعالى ( إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم ) . والغرض والقيمة من كل هذه العلاقات تقوية المعنى .
11- علاقة الجملة بما قبلها تعليل ( إذا بينت سبب ما قبلها ) مثل : ( أدرس بجد ؛ كي أنجح )، ونتيجة إذا نتجت عما قبلها مثل : ( تفوق الطالب ؛ ففرح كثيراً ) .
12- القيمة هي كل خلق حميد وسلوك حسن ( الصدق – الوفاء – الأمانة – التعاون – حب الوطن – الإحسان .
13- من حقوق الإنسان ( الحرية – التعليم – العدل – الكرامة – العمل – تحمل المسئولية -----------------) .
14- تكون العاطفة في النص دينية إذا تحدث الشاعر عن أمر ديني ( المولد النبوي الشريف – الإسراء والمعراج – الهجرة الشريفة ) ، وتكون وطنية إذا كان الشاعر يتحدث عن الوطن ، وتكون إنسانية إذا تحدث الشاعر عن أمر يخص الإنسان بشكل عام ( الحرية – العلم –الصداقة ) ، والعاطفة الإنسانية قد تسمى اجتماعية أيضاً ، وتكون العاطفة قومية إذا تحدث الشاعر عن العروبة مثلاً ، وتكون العاطفة ذاتية إذا تحدث الشاعر عن نفسه .
15- تحويل الجملة من الإثبات إلى النفي يحتاج إلى الإتيان بحرف نفي ، ومن ثم الإتيان بعكس الفعل أو الاسم الموجود :
( تفوق المجتهد ) ( لم يرسب المجتهد ).
- أما تحويل الجملة من النفي إلى الإثبات فيحتاج إلى حذف حرف النفي ، ثم الإتيان بعكس الفعل أو الاسم الموجود مثل : ( لا يكذب المؤمن ) ( يصدق المؤمن ) .
- أما في جملة القصر فإننا نقوم بحذف النفي الاستثناء ( لا يحمي الوطن إلا أبناؤه ) ( يحمي الوطن أبناؤه ) .
16- تأتي ( من ) موصولة ( يعجبني من يحسن إلى والديه )، وشرطية ( من يدرس بجد يتفوق ) ،