منتديات سليمان سلطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سليمان سلطان

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والكرم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الأسآر وباب الآنية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البرنس هاني
عضو مبدع
عضو مبدع
البرنس هاني


ذكر عدد الرسائل : 622
العمر : 30
عنوان فصلك : تاسع
اسمك الحقيقي : هاني الخضري
المادة المفضلة : دين
توقيع المدرسه : حكم الأسآر وباب الآنية 15781612
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

حكم الأسآر وباب الآنية Empty
مُساهمةموضوع: حكم الأسآر وباب الآنية   حكم الأسآر وباب الآنية Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2009 7:03 am

حكم الأسآر وباب الآنية

الأسآر : جمع سؤر .



، والسؤر في اللغة : البقية والفضلة .



، وفي الاصطلاح : ما بقي في الإناء من ماء بعد الشرب منه .



الأسآر خمسة كلها طهور إلا خامسها ، وهي كما يلي :



1 ـ سؤر الآدمي :



مسلما ًكان أو كافرا ًمتطهرا ًكان أو غير متطهر (من جنب وحائض وغيرهما) لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة: المؤمن لا ينجس . رواه مسلم .

أما قوله تعالى :" إنما المشركون نجس " فالمراد نجاستهم المعنوية.

أما الحائض فقد ورد في شأنها حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أشرب وأنا حائض فأناول النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيَّ . رواه مسلم .



2 ـ سؤر الحيوان مأكـول اللحم :



قال ابن المنذر : أجمع أهـل العـلم على أن سؤر ما أكل لحمه يجوز شربه والوضوء به .



3 ـ سؤر الهرّة :



فإنه طهور غير مكروه لحديث أبي قتادة أن رسـول الله صلى الله عليـه وسلم قال إنهـا ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات . رواه الخمسة .



4 ـ سؤر الخيل والبغال والحمير والسباع :



فإنه طهور غير مكروه لما روى جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل : أنتوضأ بما أفضلت الحمر؟ قال: نعم ، وبما أفضلت السباع كلها. رواه الشافعي.



5 ـ سؤر الكلب والخنزير :



أما سؤر الكلب فإنه نجس ـ خلافا للمالكية ـ لما روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبعا ً.

وأما الحنزير فإنه أشر وأخبث .



باب الآنية


الآنية : جمع إناء ، وهو الوعـاء ، وفيه نضع الماء الذي يستعمل في الطهارة وغيرها .



الأصل في الآنية الإباحة ، ولو كانت ثمينة إلا ما استثناه الشرع .

، فيباح اتخاذ كل إناء طاهر ، وكذا استعماله إلا آنية الذهب والفضة فيحرم الاتخاذ والاستعمال ولو لأنثى لحديث حذيفة المتفق على صحته : لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما ، فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة .



، وكذا المضبب بهما لحديث بن عمر عند الدار قطني : أنه من شرب في آنية الذهب والفضة أو في شيء فيه منهما .

إلا ضبة يسيرة من فضة لحاجة لحديث أنس في صحيح البخاري أن انكسر فاتخذ مكان الشعب سلسلة من فضة . قدح النبي صلى الله عليه وسلم

لكن إن تعمد وتوضأ من آنية الذهب أو الفضة أو المضبب بهما فآثم ، وتصح طهارته عند الجمهور .



، وتباح آنية الكفار ، ولو لم تحل ذبائحهم ، وقد توضأ النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه من مزادة مشـركة كما في حديث عمران بن الحصين المتفق على صحته .



، ويطهر جلد الميتة التي تحل ذكاتها لحديث ابن عباس في صحيـح مسلم ، وأصله في البخاري : تُصدق على مولاة لميمونة بشاة فماتت فمر بها رسول الله عليه وسلم فقال هلا أخذتم إهابها ودبغتموه ؛ فانتفعتم به ؟ فقالوا إنها ميته ، فقال إنما حرم أكلها .

، وفي مسند أحمد وسنن أبي داود والنسائي عن ميمونة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بشاة يجرونها فقال هلا أخذتم إهابها ؟ فقالوا إنها ميتة ، قال يطهرها الماء والقـَرَظ ُ .

، وكل ما قطع من حي فهو كميتته .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الظلام
Admin
Admin



ذكر عدد الرسائل : 1404
العمر : 29
عنوان فصلك : 9/3
اسمك الحقيقي : صخر حنونه
المادة المفضلة : العلم نور
توقيع المدرسه : حكم الأسآر وباب الآنية 15781612
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

حكم الأسآر وباب الآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأسآر وباب الآنية   حكم الأسآر وباب الآنية Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2009 7:13 am

مشكور اخي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الأسآر وباب الآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سليمان سلطان :: :: :: .•:*¨`*:•. ][المنتديات العامه :: :: .•:*¨`*:•. ][ :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: