منتديات سليمان سلطان

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والكرم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارشادات عامة حول كيفية اجابة اسئلة القراءة والفهم و النصوص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون الحلوة
طالب جديد
طالب جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 16
العمر : 23
عنوان فصلك : 9/3
اسمك الحقيقي : لا يوجد
المادة المفضلة : مواد اجتماعية
توقيع المدرسه :
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

مُساهمةموضوع: ارشادات عامة حول كيفية اجابة اسئلة القراءة والفهم و النصوص   الأحد مارس 22, 2009 6:26 pm

إرشادات عامة حول كيفية إجابة أسئلة القراءة والفهم والنصوص


1- لا بد من قراءة القطعة أو النص عدة مرات قبل البدء بالإجابة .
2- أسئلة الأفكار ( حدد الفكرة العامة ، اختر الفكرة المناسبة ، ضع ( /) أمام الفكرة التي وردت في القطعة أو الأبيات ، اكتب من القطعة أو النص ما يدل على-) وأسئلة الفهم( من ، ما ، متى ، كيف) تحتاج كلها إلى العودة على القطعة أو النص .
3- أسئلة تحديد مرادف الكلمة أو مضادها أو جمعها أو مفردها يكون بالرجوع إلى موقعها في القطعة أو النص لتحديد معناها ومن ثم تجريب الخيارات الموجودة ، في حال المفرد أو الجمع يمكن اللجوء إلى كلمة مشابهة في الوزن تعرف مفردها أو جمعها .


4 – توظيف الكلمات و التراكيب اللغوية يتم بعد تعرف معناها ، وكذلك التفريق بين معنى كلمة في مواقع مختلفة .


5 – محاكاة الأسلوب أو النمط اللغوي تعني الإتيان بمثله ، أي توظيفه في جملة جديدة ، وانثر البيت المقصود بذلك شرحه .


6 – الأساليب التي لها أغراض أهمها : الاستفهام ، الأمر ، النهي ، النداء .
أ – الاستفهام وأهم أغراضه :1 - النفي إذا كان معنى الاستفهام النفي ( هل يخون الحر وطنه ) .
2 - الاستنكار ، ويكون إذا كان هناك فعل قبيح منكر ( أتفطر في رمضان ) .
3- التعجب ، ويكون من أمر عجيب (كيف استطعت أن تحفظ كل القصيدة في نصف ساعة ) .
4- التقرير ، ويكون عندما يريد السائل الإقرار من المسئول ( ألم تنجح في الصف الثامن ) .


ب- الأمر و أهم أغراضه : أ- النصح والإرشاد ( تمسك بالخلق الحميد ) . ب- الدعاء ( اللهم ، احفظ بلادنا ) .


ج- النهي وأهم أغراضه : أ- النصح والإرشاد ( لا تقصر في واجباتك ) .


د- النداء وأهم أغراضه : التعظيم ( يا سيد المرسلين ، عليك أفضل الصلاة وأتم التسليم ) .
* - القصر يفيد الحصر والتخصيص دائما ً .
7- دلالة الكلمة ودلالة التعبير :
أ- دلالة الكلمة وإيحاؤها مثل ( هوى الصقر على فريسته ) حيث هوى تدل على سرعة السقوط . ( يكثر الاحتلال من اقتحام مدنا )اقتحام توحي بالقوة والعنف .


ب – دلالة حروف العطف : فالفاء تدل على الترتيب والتعقيب ( توضأت فصليت ) ، وثم تدل على الترتيب والتراخي ( زرنا القدس ثم نابلس ) .


ج- شبه الجملة تدل على التخصيص ( يزرع - في فلسطين - الزيتون بكثرة ) ، ( الكذب – عندنا - محرم ) .


د- قد يحمل التعبير دلالة معينة ( احمرّ وجهه ) عبارة تدل على الخجل .
8- تشرح الصورة الجمالية على النحو التالي : ( أورق الأمل وأثمر ) صور الكاتب الأمل بالشجرة .
9- عند تحديد أي التعبيرين أجمل نختار التعبير الذي يشتمل على صورة جمالية ، وإذا لم نجد صورة جمالية في التعبيرين نختار التعبير الذي يشتمل على دلالة ، ويجب ألا ننسى تعليل ذلك .
10- العلاقة بين كلمتين تكون : أ- ترادف ( فرح، سعد )( الذل ،الهوان ) ب- طباق ( تضاد )( فرح،حزن )(كبير، صغير) .
ج- جناس تام كقوله تعالى ( يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ) د- جناس ناقص ( شوق ، فوق ) .
- إذا كان التضاد بين جملتين فإنه يسمى مقابلة كقوله تعالى ( إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم ) . والغرض والقيمة من كل هذه العلاقات تقوية المعنى .
11- علاقة الجملة بما قبلها تعليل ( إذا بينت سبب ما قبلها ) مثل : ( أدرس بجد ؛ كي أنجح )، ونتيجة إذا نتجت عما قبلها مثل : ( تفوق الطالب ؛ ففرح كثيراً ) .
12- القيمة هي كل خلق حميد وسلوك حسن ( الصدق – الوفاء – الأمانة – التعاون – حب الوطن – الإحسان .
13- من حقوق الإنسان ( الحرية – التعليم – العدل – الكرامة – العمل – تحمل المسئولية -----------------) .
14- تكون العاطفة في النص دينية إذا تحدث الشاعر عن أمر ديني ( المولد النبوي الشريف – الإسراء والمعراج – الهجرة الشريفة ) ، وتكون وطنية إذا كان الشاعر يتحدث عن الوطن ، وتكون إنسانية إذا تحدث الشاعر عن أمر يخص الإنسان بشكل عام ( الحرية – العلم –الصداقة ) ، والعاطفة الإنسانية قد تسمى اجتماعية أيضاً ، وتكون العاطفة قومية إذا تحدث الشاعر عن العروبة مثلاً ، وتكون العاطفة ذاتية إذا تحدث الشاعر عن نفسه .
15- تحويل الجملة من الإثبات إلى النفي يحتاج إلى الإتيان بحرف نفي ، ومن ثم الإتيان بعكس الفعل أو الاسم الموجود :
( تفوق المجتهد ) ( لم يرسب المجتهد ).
- أما تحويل الجملة من النفي إلى الإثبات فيحتاج إلى حذف حرف النفي ، ثم الإتيان بعكس الفعل أو الاسم الموجود مثل : ( لا يكذب المؤمن ) ( يصدق المؤمن ) .
- أما في جملة القصر فإننا نقوم بحذف النفي الاستثناء ( لا يحمي الوطن إلا أبناؤه ) ( يحمي الوطن أبناؤه ) .
16- تأتي ( من ) موصولة ( يعجبني من يحسن إلى والديه )، وشرطية ( من يدرس بجد يتفوق ) ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البرنس هاني
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

ذكر عدد الرسائل : 622
العمر : 23
عنوان فصلك : تاسع
اسمك الحقيقي : هاني الخضري
المادة المفضلة : دين
توقيع المدرسه :
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات عامة حول كيفية اجابة اسئلة القراءة والفهم و النصوص   الأحد مارس 22, 2009 6:31 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البرنس هاني
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

ذكر عدد الرسائل : 622
العمر : 23
عنوان فصلك : تاسع
اسمك الحقيقي : هاني الخضري
المادة المفضلة : دين
توقيع المدرسه :
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات عامة حول كيفية اجابة اسئلة القراءة والفهم و النصوص   الإثنين مارس 23, 2009 7:47 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ارشادات عامة حول كيفية اجابة اسئلة القراءة والفهم و النصوص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سليمان سلطان :: :: :: .•:*¨`*:•. ][المنتديات الدراسيه :: :: .•:*¨`*:•. ][ :: المرحله الاعداديه :: اللغه العربيه-
انتقل الى: