منتديات سليمان سلطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سليمان سلطان

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والكرم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الايمان بالله

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البرنس هاني
عضو مبدع
عضو مبدع
البرنس هاني


ذكر عدد الرسائل : 622
العمر : 30
عنوان فصلك : تاسع
اسمك الحقيقي : هاني الخضري
المادة المفضلة : دين
توقيع المدرسه : الايمان بالله 15781612
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

الايمان بالله Empty
مُساهمةموضوع: الايمان بالله   الايمان بالله Emptyالأحد مارس 15, 2009 6:36 am

ملخص الخطبة

1- معنى الإيمان بالله. 2- توحيد الربوبية. 3- توحيد الألوهية. 4- توحيد الأسماء والصفات وحديث عن صفات الله ومنهج السلف في اثباتها. 5- مناقشة عقلية لقضية خلق العالم. 6- شبهات للملاحدة. .


الخطبة الأولى













قال تعالى: قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحدا [سور الإخلاص].

سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن – كيف لا وفيها صفة الرحمن – وسبب نزولها أن المشركين قالوا للنبي انسب لنا ربك فأنزل الله قل هو الله أحد([1]).

فما الإيمان بالله سبحانه؟ وما دلائل وجوده سبحانه؟ وما هي شبهات الملحدين وما الرد عليها؟ وما حق الله على عباده؟

أما الإيمان بالله: فهو الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه رب كل شيء ومليكه وخالقه – وأنه الذي يستحق وحده أن يفرد بالعبادة: من صلاة وصيام، ودعاء، ورجاء، وخوف، وذل وخضوع – وأنه المتصف بصفات الكمال كلها المنزه عن كل نقص.

وينبغي أن تعلم: أن أنواع التوحيد ثلاث – ولا يصح إيمان العبد إلا بها وهي:

توحيد الربوبية: وهو الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شيء ولا رب غيره – تقول العرب: أنا رب الدار أي القائم بشؤونها – والله تعالى هو رب العالمين القائم بشؤون خلقه من خلق ورزق وإحياء وإماتة سبحانه.

توحيد الألوهية: الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه هو الإله الحق ولا إله غيره وإفراده سبحانه بالعبادة، والعرب تقول: أَلِهَ الفصيل إلى أمه من مفزع أفزعه والله تعالى هو الذي يخلص له المؤمن في تعبده وخوفه ورجائه وطاعته وتوكله واحتكامه ودعائه، وهذا هو التوحيد الفارق بين الموحدين والمشركين، وعليه يقع الجزاء والثواب في الأولى والآخرة فمن لم يأت به كان من المشركين. وهو التوحيد الذي جاء به الرسل من عند الله سبحانه: وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون [الأنبياء:25]. والمشركون كانوا يقرون بتوحيد الربوبية وينكرون توحيد الألوهية، فأكثر العباد لا ينكرون الخالق وربوبيته على الخلق ولكن معظم كفره من عبادتهم غير الله عز وجل حيث يكون دعاؤهم واستعانتهم واحتكامهم وطاعتهم لغير الله سبحانه: ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأنى يؤفكون [الزخرف:87]. قال ابن كثير رحمه الله: (أي هم يعترفون أنه الخالق للأشياء جميعا وحده لا شريك له في ذلك ومع هذا يعبدون من لا يملك شيئا ولا يقدر على شيء فهم في ذلك في غاية الجهل والسفاهة وسخافة العقل)([2]) .

ج- توحيد الأسماء والصفات: الاعتقاد الجازم بأن الله عز وجل متصف بجميع صفات الكمال، ومنزه عن جميع صفات النقص – من غير تشبيه فمن شبه الله بخلقه كفر – (فكل ما خطر ببالك فهو على خلاف ذلك) ليس كمثله شيء [الشورى:11].

ومن غير تعطيل أي جحود أو نفي لما وصف الله به نفسه أو وصفه به رسوله فمن فعل ذلك فقد كفر: وهو السميع البصير [الشورى:11] فلا يجوز السؤال عن كيفية الصفات لأن الله سبحانه لا يسأل عن كنهها فكذلك صفاته لا يصح السؤال عن كيفيتها. وعندما سئل الإمام مالك رحمه الله عن قوله سبحانه: الرحمن على العرش استوى [طه:5]. قال: (الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة) فلله سمع وبصر ويد وكلام ونزول واستواء يليق بجلاله وذاته العلية سبحانه.

وضرب العلماء لذلك مثالا: تقول للنملة عين ولي عين فلا يلزم أن تكون عيني كعين النملة فللنملة عين تليق بها ولي عين تليق بي ولله المثل الأعلى.

والصفات نوعين:

ذاتية: وهي التي لا تنفك عن الله سبحانه كالعلم والحياة والقدرة والسمع.

صفات العمل: فهي ما تعلق بمشيئة الله وقدرته كالنزول والاستواء والسخط والرضى.

وأما دلائل وجوده سبحانه:

الفطرة: فطرة الله التي فطر الناس عليها [الروم:3]. ((ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه))([3]). فقد أودع الله معرفته في النفس الإنسانية بالعهد الذي أخذه على الأرواح قال تعالى: وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى [الأعراف:172].

دقة المصنوع تدل على عظمة الصانع: وفي كتاب الله دعوة إلى النظر والتفكر في بدائع صنع الله سبحانه: وفي أنفسكم أفلا تبصرون [الذاريات:21]. إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب [آل عمران:190]. وانظروا إلى ثمرة إذا أثمر وينعه [الأنعام:99]. وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين [النحل:66].

ووضع العلماء فروضا ثلاث:

أ- أن الكون وجد مصادفة والعلماء يقولون: ما جرى مصادفة لا يتكرر حدوثه بانتظام انتظام الكون يدل على أن وراء هذا الكون خالق حكيم.

ب- أن يكون صدور هذا الكون من العدم: وفاقد الشيء لا يعطيه: أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون [الطور:35]. أي هل وجدوا من غير خالق؟ أم خلقوا أنفسهم بأنفسهم فلا يحتاجون إلى أحد يخلقهم وكل هذا مستحيل.

ج- أن يكون لهذا الكون خالق حكيم وهذا ما قال به العقلاء من قبل ومن بعد؛ يقول سقراط: أي الصناع أولى بالإعجاب، الذي خلق صورا بلا عقل ولا حراك، أم الذي يبدع كائنات ذات عقل وحياة.

انخلاع القلب إلى الله سبحانه عند الشدائد: حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين [يونس:22]. وعندما سئل أحد العارفين عن دليل وجود الله قال: أرأيت لو كنت في صحراء فسقطت في بئر، ولا تجد من ينجدك فماذا تقول، قال: أقول يا الله يا الله، قال: هذا دليل وجوده، ولكنها مغالطة الملاحدة لفطرتهم وادعائهم للعقلانية ولا عقل.





--------------------------------------------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسماعيل
عضو ماسي
عضو ماسي
إسماعيل


ذكر عدد الرسائل : 509
العمر : 30
عنوان فصلك : 9/3
اسمك الحقيقي : اسماعيل
المادة المفضلة : عربي
توقيع المدرسه : الايمان بالله 15781612
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

الايمان بالله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله   الايمان بالله Emptyالأحد مارس 15, 2009 7:40 am

مشكور اخي الكريم وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الظلام
Admin
Admin



ذكر عدد الرسائل : 1404
العمر : 29
عنوان فصلك : 9/3
اسمك الحقيقي : صخر حنونه
المادة المفضلة : العلم نور
توقيع المدرسه : الايمان بالله 15781612
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

الايمان بالله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله   الايمان بالله Emptyالأحد مارس 15, 2009 7:47 am

جزاك الله خير هاني

مشكور علي الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنس هاني
عضو مبدع
عضو مبدع
البرنس هاني


ذكر عدد الرسائل : 622
العمر : 30
عنوان فصلك : تاسع
اسمك الحقيقي : هاني الخضري
المادة المفضلة : دين
توقيع المدرسه : الايمان بالله 15781612
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

الايمان بالله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله   الايمان بالله Emptyالثلاثاء مارس 24, 2009 8:20 am

بارك الله فيكم على هذه الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa
عضو مشارك
عضو مشارك
mostafa


ذكر عدد الرسائل : 137
العمر : 30
عنوان فصلك : 4-10
اسمك الحقيقي : مصطفي
المادة المفضلة : لا شيئ
توقيع المدرسه : الايمان بالله 15781612
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

الايمان بالله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله   الايمان بالله Emptyالثلاثاء مارس 24, 2009 1:04 pm

موووضوووع بقمة الروعه

مشكوور اخي
ومنك نستفيد


دمت للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايمان بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سليمان سلطان :: :: :: .•:*¨`*:•. ][المنتديات العامه :: :: .•:*¨`*:•. ][ :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: